الأخبارالصحيةليبيا

مركز لعلاج أطفال التوحد في طرابلس

وكالة الصحافة الليبية – (وصلة LPA)

قال المكتب الاعلامي في وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني، إن مشروع إنشاء أول مركز في ليبيا متخصص في علاج وتأهيل أطفال التوحد تابع لوزارة الصحة، قارب على الانتهاء.

وأوضحت الوزارة أن المركز سيكون مقره في العاصمة الليبية طرابلس، وسيهتم بتوفير الخدمات التشخيصية والتأهيلية والعلاجية لأطفال التوحد، وسيقدم خدمات التدخل المبكر باستخدام أحدث الاختبارات التربوية بالاستعانة بفريق متعدد التخصصات،كما يقدم خدمات تشخيصية عن طريق (اختبارات الذكاء، اختبارات سلوكية، مهارات الحياة اليومية والوظيفية ومهارات التخاطب) بما يساهم في تحسين سلوك ومهارات الأطفال ذوي اضطراب التوحد ويمكنهم من اكتساب مهارات الاستماع والفهم والمهارات الحركية والاعتماد على الذات وصولًا إلى إدماجهم فى المدارس العامة أثناء مراحل التعليم المختلفة.

كما أوضحت الوزارة في ايجاز صحفي بالمناسبة، أن المركز سيقدم خدمات تربوية للأطفال من سن الـ 4 حتى 12 سنة وفقا لأحدث البرامج التربوية العالمية بما يتناسب مع قدرات وخصائص كل حالة، فضلًا عن تقديمه خدمات تأهيلية وخدمات مساندة علاجية ووظيفية وعلاج طبيعي وسلوكي، من خلال فرق متخصصة تعمل على توعية أهالي الأطفال لتسهيل دمجهم اجتماعيا وأكاديميا.

وأشارت الوزارة أنها افتتحت عيادات كشف مبكر خلال السنة الماضية لحصر الحالات من مختلف مدن ومناطق ليبيا وجرى إصدار بطاقات لها، وسيجري استقبال الحالات التي تم حصرها في المبنى الجديد فور الإنتهاء من تنفيذ المشروع لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية واستقبال حالات الإيواء.

وختمت الوزارة ايجازها الصحفي بالقول “إن إنشاء أول مركز وطني لعلاج وتأهيل أطفال التوحد تابع لوزارة الصحة يأتي تحقيقًا لرؤية وكيل عام وزارة الصحة السيد “محمد هيثم عيسى” في أحقية أطفال التوحد في الحصول على خدمات طبية إلى جانب الخدمات الاجتماعية والتربوية والنفسية”.

اوسمه
اظهر المزيد

أخبار وتقارير ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق