الأخبارتحقيقات وتقارير

قصة شعار الخطوط الليبية من البداية

اقرأ في هذا المحتوى

  • ما هو أول شعار استخدمته الخطوط الليبية؟
  • متى استلمت الخطوط الليبية أول طائراتها؟ وما كان نوعها؟
  • من صاحب تصميم شعار الخطوط الليبية الحالي؟
  • كم تقاضى مصمم شعار الخطوط الليبية لقاء تصميم واستخدام الشعار؟
  • ماذا يعني شعار الخطوط الليبية الحالي؟

وكالة الصحافة الليبية – (وصلة LPA)

قصة يرويها خبير الطيران والنقل الجوي، (محمد محمد عيسى) وينشر بالاتفاق معه

مر شعار شركة الخطوط الجوية الليبية بثلاث مراحل.

المرحلة الأولى كانت عند إنشاء الشركة تحت اسم مؤسسة الخطوط الجوية للمملكة الليبية في العام 1964، وباستلام أول طائرة من نوع “الكارفيل SUD SE 210” في العام 1965 تم اعتماد شعار للمؤسسة هو عبارة عن تاج المملكة (شعار الدولة) يحمله جناحان ذهبيان مع اظهار اسم الخطوط الجوية للمملكة الليبية اسفله مكتوبا بالخط نسخ نص.

استمرت طائرات المؤسسة تحمل هذا الشعار حتى شهر سبتمبر من العام 1969م.

في سبتمبر 1969م، تم تعديل اسم الشركة إلى مؤسسة الخطوط الجوية العربية الليبية، واعتمدت شعارا آخر هو عبارة عن علم اتحاد الجمهوريات العربية في شكل ترس بين جناحين ذهبيين مكتوبا اسفله الخطوط الجوية العربية الليبية بالخط الفارسي.

استمر استعمال هذا الشعار نحو عامين حتى العام 1971، عند قيام المؤسسة بشراء أول طائرة من نوع البوينج B727-200، حيث أعد الفنان التشكيلي (أمين بشير المرغني)، كان يشغل في ذلك الوقت وظيفة مدير المبيعات المنتدب بالمؤسسة شعارا جديدا، عبارة عن شكل يمثل حيوان الودان في حالة قفز ويعيش الودان في نواحي جبال نفوسة – بيئته الطبيعية – وهو يخترق الأفق (السهم الأوسط يمثل الأفق) في تسابق مع الزمن (السهم السفلي يمثل الزمن) والشكل في مجمله يمثل حالة حركة ديناميكية عالية واللون البني يمثل أخصب تربة في ليبيا (تربة المرج)، والشكل وضع في دائرة يحيط بها مساحات باللون الذهب يمثل صحراء ليبيا ويمثل بشكل عام الجودة والثروة.

في المجمل فإن هذا الشعار يمثل خريطة رمزية لليبيا، وتم اعتماد هذا الشعار من مجلس إدارة المؤسسة في ذلك الوقت برئاسة المرحوم (عبد الكريم باللو)، ووزير المواصلات (عمر الهادي رمضان).

أشرف (أمين المرغني) بنفسه على جميع العمليات المتعلقة بطلاء الطائرتين بالشعار الجديد والتصميم الداخلي والخارجي بألوانه المعتمدة في مصانع الشركة بمدينة سياتل الامريكية، ولم يتقاض المرغني أي مقابل مالي أو مكافأة من المؤسسة ولا الشركات التي تلتها في استخدام هذا الشعار، ويتم الاستخدام حتى الآن بموجب إذن كتابي من مصمم الشعار.

أجرت الخطوط الجوية الليبية التي أنشئت في العام 2006 بعض التعديلات البسيطة على الشعار تمثلت في حذف كلمة العربية من الاسم الذي أصبح الخطوط الجوية الليبية .

اوسمه
اظهر المزيد

أخبار وتقارير ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى